الاخبار
التصويت



القائمة البريدية
اشترك في قائمة Syriapress البريدية مجانا لتصلك اخر اخبار الثورة السورية
الاسم
البريد

تابعونا

دي ميستورا يرجح عقد مفاوضات جنيف في تموز ويربطها بمناطق "خفض التوتر"

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا أمس ، إنه قد يستأنف مفاوضات السلام بين حكومة الأسد والمعارضة السورية في جنيف في تموز المقبل، وإن ذلك يعتمد على مدى ما يتحقق من تقدم في تشكيل مناطق "خفض التوتر" , وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت أمس، إن المحادثات بين روسيا وتركيا وإيران لبحث هذه المناطق ستجرى في آستانة عاصمة كازاخستان في أوائل تموز المقبل , وقال مبعوث الأمم المتحدة للصحافيين على هامش مؤتمر عن الوساطة من أجل السلام : "هناك نية لعقد اجتماع في آستانة في وقت ما في أوائل تموز ، قبيل عقد (اجتماع مجموعة العشرين) في هامبورغ، وربما قبيل أن نستأنف مفاوضات جنيف كذلك".
 
وأضاف من دون أن يذكر موعداً محدداً: "إنها (المفاوضات) قد تجرى في يوليو، ستجرى بعد رمضان، ولكن أيضاً بعدما نكون قد ساعدنا في وتأكدنا من نجاح عدم التصعيد فعلياً" , وينتهي شهر رمضان يوم 24 حزيران الجاري. وتعقد اجتماعات مجموعة العشرين في يومي السابع والثامن من تموز المقبل , ورد دي ميستورا على سؤال عما إذا كان قد تم الالتزام موعد نهائي في الرابع من حزيران الجاري لتحديد هذه المناطق، وما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق حول من الذي سيديرها ويراقبها قائلاً إن ذلك لم يحدث , وقال: "إنها مسألة معقدة. ففي الوقت الذي نتحدث فيه الآن تعقد اجتماعات في شأن ذلك بالتحديد".
 
وقال دي ميستورا إن الاجتماع المقرر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش قمة العشرين قد يكون حاسماً في هذا الأمر , وتابع: "عندما تتفق روسيا وأميركا على بعض المحددات فإن الأطراف الأخرى يكون من السهل التأثير عليهم نوعاً ما... هناك فرصة" , وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن ‏الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا، تواصل النقاش حول تحديد موعد لعقد دورة جديدة من المحادثات السورية في أستانا، عاصمة ‏كازاخستان , وأنه لم يتم تحديد موعد للمفاوضات بعد , وأضافت زاخاروفا أنه يجري العمل على مشاورات فعالة للموافقة ‏على مجموعة الوثائق المتعلقة بتنفيذ مذكرة التفاهم التي وقع عليها في ‏‏4 آيار حسبما نقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء 
 
 من جهة أخرى قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إنه تم تأجيل المباحثات المنتظرة حول سورية في أستانا إلى مطلع الشهر المقبل بطلب من تركيا وإيران , وصرح بوغدانوف اليوم الثلاثاء ردا على سؤال للصحفيين حول موعد الجولة القادمة لمباحثات أستانا: "هذا الموضوع قيد البحث حاليا، لكن هناك رجاء من شركائنا المسلمين، وخاصة الأتراك والإيرانيين وهما من الضامنين (لاتفاق أستانا، بتأجيل موعد الاجتماع) إلى ما بعد رمضان مباشرة. أغلب الظن (أنه سيعقد) في مطلع تموز" , وتابع بوغدانوف : "بعد ذلك سيتوجه الجميع إلى أستانا. أعتقد أن جنيف ستليها على الفور. العمل على تحضيرها جار".
 
ورجح مصدر قريب من محادثات أستانا لوكالة إنترفاكس، أن تجري الجولة المقبلة من المباحثات في 4 و5 من تموز، مؤكدا أن سبب التأجيل "مواقف تركيا وإيران"، دون ذكر التفاصيل , وكان الاجتماع الجديد مقررا في أستانا في 12 و13 حزيران ، قبل أن يأتي الإعلان عن تأجيله إلى أجل غير مسمى , وشهدت العاصمة الكازاخستانية منذ بداية العام الحالي أربع جولات من المباحثات حول الأزمة السورية، توصلت آخرها إلى اتفاقات بشأن إجراءات لتعزيز وقف إطلاق النار وإنشاء مناطق "تخفيف التوتر" في سورية 

  • غوتيريس يطالب دي ميستورا بتكثيف جهوده لعقد جولة تالية من محادثات جنيف

  • الجبير : السعودية تأمل بتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية قبل مفاوضات جنيف

  • دي ميستورا : مفاوضات جنيف المقبلة في نهاية تشرين الأول وبداية تشرين الثاني

  • دانفورد : أجرينا مشاورات مع روسيا للحفاظ على خفض التوتر في وادي الفرات

  • شويغو يبحث مع الأسد في دمشق مناطق خفض التوتر والتعاون العسكري والأمني

  • تعليقات الفيس بوك