الاخبار
التصويت



القائمة البريدية
اشترك في قائمة Syriapress البريدية مجانا لتصلك اخر اخبار الثورة السورية
الاسم
البريد

تابعونا

دي ميستورا يحدد 10 تموز موعداً لجولة مفاوضات جنيف وجولتين في أب وأيلول

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا السبت أن الجولة السابعة من محادثات السلام السورية التي تجري في جنيف تحت رعاية الامم المتحدة ستبدأ في 10 تموز , وجاء في البيان أن "المبعوث الخاص يريد أن يعلن أنه سيدعو إلى الجولة السابعة من المفاوضات السورية، وأن وصول الوفود مقرر يوم 9 تموز على أن تنطلق المفاوضات في العاشر منه" , كما أعلن دي ميستورا أن جولتين اخريين ستجريان في اب وأيلول , وتابع أن اجتماعات الخبراء المكلفين الشؤون القضائية والدستورية ستتواصل في موازاة محادثات السلام.
 
ودعا دي ميستورا في هذا الاطار "الجهات المشاركة إلى الاستعداد جدياً لهذه الجولة" , وكانت الجولة السادسة التي استمرت أربعة أيام اختتمت في 19 ايار الماضي دون تحقيق تقدم فعلي وعلى خلفية توتر , وكان التقدم الوحيد في الجولة الأخيرة هو عقد لقاءات بين موظفيين أمميين وبين ممثلين عن كل من حكومة الأسد والمعارضة السورية لتناول "مسائل قضائية ودستورية".
 
وكان دي ميستورا أوضح في ختام الجولة السادسة أن الجانبين لم يتمكنا من التباحث في المواضيع الأربعة المدرجة على جدول الأعمال وهي مكافحة الارهاب والحوكمة وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات , وفي الاجمال، تم عقد ست جولات من المحادثات غير المباشرة منذ 2016 على ضفاف بحيرة جنيف بدعوة من دي ميستورا، من دون أن تتوصل الى وسيلة لإنهاء الحرب التي يشنها نظام الأسد وحلفاءه الروس والأيرانيين على الثورة الشعبية في سورية , وخلال أكثر من ست سنوات، قتل في هذه الحرب أكثر من 320 الف شخص، كما نزح أكثر من نصف السوريين من منازلهم اضافة إلى تدمير الاقتصاد والبنى التحتية للبلاد.
 
من جانبها اعتبرت المعارضة السورية أن امكانات التوصل الى حل تفاوضي للنزاع في بلاده "في مأزق تام" والميدان وحده "يفرض قواعده" اليوم , وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات منذر ماخوس ,  أن "سوريا في مأزق تام. ليس هناك حل عسكري ولا حل سياسي" , واضاف "نحن مصممون على الذهاب الى نهاية هذه العملية. لا ننتظر الكثير من جنيف لكن ليس لدينا شيء آخر في الوقت الراهن"، بعد ست جولات من المفاوضات غير المباشرة بين ممثلي النظام والمعارضة السورية , ويأمل دي ميستورا استئناف المحادثات بعد عيد الفطر 
 
 وقال ماخوس , سفير المعارضة السورية في باريس , سنذهب لكننا ما زلنا في الدوامة نفسها. فالمعارضة تريد الحديث عن مرحلة انتقالية فعلية، فيما يركز النظام على الارهاب ولا يبدو مستعدا الا لبحث تنقيحات سياسية يرثى لها وغير مقبولة بالنسبة إلى الشعب السوري" , وتابع "نحن رهائن المصالح الاقليمية والدولية، لم تعد هناك إرادة سورية خاصة"، مشيرا إلى أن "الأولويات تغيرت" في سورية حيث يخوض التحالف الدولي لمكافحة الارهاب معركة لاستعادة السيطرة على الرقة، معقل تنظيم "داعش" في شمال البلاد 
 
ولفت ماخوس الى ان "إشكالية الأسد لم تعد أولوية لدى عدد من الاطراف الاقليميين والدوليين"، فيما تطالب المعارضة السورية بعملية انتقالية سياسية وبرحيل الاسد الذي تعتبره المسؤول الرئيسي عن الحرب الدامية في هذا البلد , وقال ماخوس "الميدان هو الذي يفرض قواعده". واسفر النزاع في سوريا عن مقتل اكثر من 320 الف شخص ونزوح الملايين منذ 2011. 

  • غوتيريس يطالب دي ميستورا بتكثيف جهوده لعقد جولة تالية من محادثات جنيف

  • الجبير : السعودية تأمل بتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية قبل مفاوضات جنيف

  • دي ميستورا : مفاوضات جنيف المقبلة في نهاية تشرين الأول وبداية تشرين الثاني

  • روسيا تدعم جهود السعودية لتوحيد وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف

  • لافروف يرفض المبادرة الفرنسية ويؤكد أن مفاوضات جنيف بلغت "الكتلة الحرجة"

  • تعليقات الفيس بوك